السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالكم جميعاً إخواني وأخواتي ؟ ان شاء الله تعالى تكونوا بخير وصحة وعافية
أما بعد :- موضوع اليوم ان شاء الله عن الحجاب الذي طالما تحدثوا عنه ولقد قضي الأمر فيه من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ونحن ما زلنا نتجادل في كيفية ردائه ويأتي من يقول لماذا لا يلبس الرجال الحجاب مثل النساء ويريد أن يبتغي بذلك مسلك للشبهات ...
والرد أن الأصل في الأدلة العموم .بمعنى أذا قضى الله ورسوله أمراً فيكون سواء للرجال والنساء ألا أذا جاءت الشريعة وفرقت بين النساء والرجال .
مثال :- عندما دخل النبي صلى الله عليه وسلم المسجد وكان مريضاً وكان أبو بكر رضي الله عنه يصلي بالناس فأخذ الرجال يصفقون حتى يقوموا بتنبيه الصديق على دخول النبي صلى الله عليه وسلم وفي أخر الحديث قال النبي صلى الله عليه وسلم ما لي أراكم اكثرتم التصفيق فمن رابه شئ فليسبح فإنما التصفيق للنساء . فهذا فرقت الشريعة بين الرجال والنساء فالتسبيح للرجال والتصفيق للنساء وكذلك الحجاب نزل أمره للنساء وليس للرجال وان كان للرجال لكانوا أتخذوه لباساً .
وفي هذا الموضوع سوف نستعرض الدلة من القرآن والنسة الصحيحة على الحجاب الشرعي وفي البداية أحب أن أقول ملحوظة هامة جداً عن الحجاب تهم كل منا
هناك من يقول أن المحجبات يفعلن كذا وكذاوأنا رأيت فتاة محجبة تفعل كذا ..
أخي وحبيبي أن من رحمة الله تعالى أننا منهون على الحكم بأحد بخير أو بشر أو بجنة أو بنار او نقول لأحد يا كافر حتى ولو كان كذلك لأن الأعمال بالخواتيم والله يقول :- من الذي يتألى على الله . ( او كما يقول سبحانه ).
أنت بذلك تضل الناس ومن هي المحجبة في نظركحتى تقول اني رأيت محجبة تفعل ذلك ؟؟؟
فأي فتاة تستطيع ان تلبس الحجاب أي فتاة ولكن.. الأخلاق والعفة والطهارة للغاليات فقط .
يتكون ( الحجاب الشرعي ) من ثلاث ملابس .
1:- الجلباب :- وهو ساتر لجسد المرآة.
2:- الخمار:- وهو ساتر لشعر المرآة.
3:- البرقع :- وهو ساتر لوجه المرآة.
الأدلة من الكتاب والسنة على تغطية الوجة ( النقاب ) .
الأدلة من الكتاب:
أولا: قوله تعالى: ((وإذا سألتموهن متاعا فسألوهن من وراء حجاب ذلك أطهر لقلوبكم وقلوبهن )) قال ابن كثير- رحمه الله-: أي وكما نهيتكم عن الدخول عليهن كذلك لا تنظروا إليهن بالكلية، ولو كان لأحدكم حاجة يريد تناولها منهن فلا ينظر إليهن ولا يسألهن إلا من وراء حجاب. وقال الشوكاني- رحمه الله-: أي من ستر بينكم وبينهن.
وقال الطبري- رحمه الله-: إذا سألتم أزواج رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ونساء المؤمنين متاعا فاسألوهن من وراء ستر بينكم وبينهن، ولا تدخلوا عليهن بيوتهن. والسؤال من وراء حجاب أطهر لقلوب الرجال والنساء من عوارض العين التي تعرض في صدور الرجال والنساء وأحرى أن لا يكون للشيطان عليكم وعليهن سبيل. فهذه الآية الكريمة تبين وجوب الستر عن الرجال الأجانب. قال سماحة المفتي الشيخ عبدالعزيز ابن باز- حفظه الله- في هذه الآية: ولم يستثن شيئا، وهي آية محكمة فوجب الأخذ بها والتعويل عليها وحمل ما سواها عليها. ثم قال- جزاه الله خيرا-: والآية المذكورة حجة ظاهرة وبرهان قاطع على تحريم سفور النساء وتبرجهن بالزينة.
ثانيا : قوله تعالى: يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما . قال الشيخ حمود التويجري- رحمه الله- في الصارم المشهور (187) روى ابن جرير وابن أبي حاتم وابن مردويه عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس- رضي الله عنهما- في هذه الآية قال: أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عينا واحدة.
وقال سماحة الشيخ عبدالعزيز ابن باز- حفظه الله- في هذه الآية: إن محمد بن سرين قال: سألت عبيدة السلماني عن قول الله عز وجل: يدنين عليهن من جلابيبهن ! فغطى وجهه ورأسه وأبرز عينه اليسرى.
ثالثا: قول الله تعالى: (( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها )) قال عبدالله بن مسعود- رضي الله عنه- الثياب.
رابعا: قول، الله تعالى: (( وليضربن بخمرهن على جيوبهن )) قال الطبري- رحمه الله- في تفسير هذه الآية وليلقين خمرهن على جيوبهن ليسترن بذلك شعورهن وأعناقهن. وفي هذه الآية دليل على تغطية الوجه لأن الخمار. هو الذي تغطى به المرأة رأسها فإذا أنزلته على صدرها غطت ما بينهما وهو الوجه.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله- في هذه الآية: فلما نزل ذلك عمد نساء المؤمنين إلى خمرهن فشققنها وأخرجنها على أعناقهن، والجيب هو شق في طول القميص فإذا ضربت المرأة بالخمار على الجيب سترت عنقها.
انظر أخي القارئ هل يكون ستر العنق إلا بعد ستر الوجه!!.
خامساً :- وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33
(تبرج الجاهلية الأولى) أي ما قبل الإسلام من إظهار النساء محاسنهن للرجال والإظهار بعد الإسلام مذكور في آية ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها (وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس) الإثم يا (أهل البيت) نساء النبي صلى الله عليه وسلم (ويطهركم) منه (تطهيرا).
سادساً :- وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاء اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَّهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }النور60
والقواعد من النساء) قعدن عن الحيض والولد لكبرهن (اللاتي لا يرجون نكاحا) لذلك (فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن) من الجلباب والرداء والقناع فوق الخمار (غير متبرجات) مظهرات (بزينة) خفية كقلادة وسوار وخلخال (وأن يستعففن) بأن لا يضعنها (خير لهن والله سميع) لقولكم (عليم) بما في قلوبكم
هذا الآيه موجه للقواعد من النساء ألا يتركوا الحجاب كذلك فما بالك بغيرهن ؟؟؟
الأدلة من السنة:
أولا: قوله - صلى الله عليه وسلم - في الحديث الذي رواه الترمذي، وقال عنه حسن غريب ، وصححه الألباني "المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان " ففي هذا الحديث العظيم لم يستثن- صلى الله عليه وسلم - منها شيئا بل قال: إنها عورة.
ثانيا: فعل عائشة - رضي الله عنها - في قصة الإفك، والحديث الذي أخرجه البخاري ومسلم
" قالت عائشة وكان صفوان بن المعطل السلمي ثم الذكواني من وراء الجيش فأدلج فأصبح عند منزلي فرأى سواد إنسان نائم فأتاني فعرفني حين رآني، وكان يراني قبل الحجاب فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني فخمرت وجهي بجلبابي"
_________________
_________________
رَبـِّ اجْعَل حَيَآتِي ( أَجْمَل ) مِن كُل التَوَقعَآت